الجمعة, ديسمبر 13, 2019
English

قسم الادارة القانونية

رئيس القسم

IMG-20190319-WA0001

الأسم: ميثم محمد عبد كاظم

اللقب العلمي: مدرس

التخصص: قانون

السيرة الذاتية: C.V

 

الرؤيا:

  • يُعد قسم تقنيات الإدارة القانونية أحد الأقسام الإدارية الرئيسة في المعهد التقني بابل/ جامعة الفرات الأوسط التقنية، التي تهدف إلى إعداد ملاكات تقنية مؤهلة لإنجاز أعمال التحقيق الجنائي، والأعمال القانونية الإجرائية والإدارية التي يقتضيها العمل في الميدان القضائي، وفي مؤسسات الدولة الأخرى والقطاع الخاص.
  • يهتم قسم تقنيات الإدارة القانونية بالتحقيق الجنائي بشكل مركز مع الأخذ بنظر الإعتبار التطور الحاصل في الجريمة، إذ أن الجريمة تتطور ووسائل التحقيق لا زالت بدائية وخاصةً في العراق، إذ لا بد من إعداد كادر من المحققين المهرة الذين يستطيعون التحقيق في جرائم كانت غير موجودة في المجتمع العراقي، والآن أصبحت علامة بارزة في ارتكابها المتزايد، ومنها الجرائم الإرهابية وغسيل الأموال والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية وجرائم تهريب العملة وجرائم بيع الأعضاء البشرية…إلخ.

الرسالة:

يتبنى قسم تقنيات الإدارة القانونية رسالة عامة يسعى إلى تحقيقها كل عام دراسي لإبراز وجه التميز للقسم، تستند في شكلها العام إلى إطار التعليم التقني في العراق، لتخريج كوادر وطنية متميزة، أما الرسالة الخاصة التي يتبناها القسم فتتضمن ما يلي:

  • تطوير مهارات الطلبة بإختصاصهم من خلال إعداد مناهج تلبي تطورات العصر وكذلك إعداد كوادر تدريسية وفنية من خلال إشراكهم في دورات تطوير مهاراتهم في الإختصاص وطرائق التدريس.
  • تفعيل دور العيادة القانونية المشكلة في قسمنا، من خلال تغذيتها بالكادر العلمي من ذوي الإختصاص في القانون، والتي تقدم الإستشارة القانونية للموظفين والطلبة، كما بالإمكان إستفادة جامعتنا من العيادة القانونية في إعطاء الإستشارات القانونية.
  • تشكيل لجنة من ذوي الإختصاص لتغيير المناهج الدراسية بشكل يتلائم مع متطلبات العصر الحديث والتطور الحاصل في العالم، إذ أن أغلبية المواد التي تُدَرس هي مواد كلاسيكية وقانونية بحتة يغلب بها الجانب النظري على الجانب العملي.
  • التركيز مع الطلبة على الجانب النفسي والإرشاد التربوي من خلال إستيعابهم وتلقي أفكارهم، وتعزيز الجانب الوطني لديهم.
  • بإمكان خريجي القسم العمل في القطاع الخاص والمختلط، متمثلة بنقابة المحامين واتحاد الحقوقيين والشركات التجارية وغيرها، إذ أنه لا بد من وجود إدارة قانونية لكل شخص معنوي، والقسم يوفر هذا الكادر.

توصيف عمل الخريج:

يهدف قسم تقنيات الإدارة القانونية إلى إعداد ملاكات تقنية مؤهلة لإنجاز أعمال التحقيق الجنائي، والأعمال القانونية الإجرائية والإدارية التي يقتضيها العمل في الميدان القضائي، وفي مؤسسات الدولة الأخرى والقطاع الخاص، كما يلي:

  • العمل في مجال التحقيق الجنائي تحت إشراف قضاة التحقيق.
  • متابعة الإجراءات القانونية في الدوائر العدلية والقانونية ضمن مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.
  • إنجاز الأعمال الإدارية التي تقتضيها مهام المؤسسات القضائية والعدلية ومؤسسات الدولة الأخرى.
  • كتابة المحاضر القانونية المختلفة، كمحاضر الضبط والكشف والإستلام والتسليم للأموال وغيرها.
  • القيام بالأعمال القانونية المساعدة في مكاتب المحامين وشركات ومكاتب الإستشارات القانونية.

روابط

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

English