الرئيسية / أنشطة التنمية المستدامة / لبيئة غذائية امنة…تجنب استخدام الاكياس البلاستيكية واستبدلها بالأكياس الورقية لصحتك وصحة عائلتك

لبيئة غذائية امنة…تجنب استخدام الاكياس البلاستيكية واستبدلها بالأكياس الورقية لصحتك وصحة عائلتك

جامعة الفرات الاوسط التقنية / المعهد التقني بابل

لبيئة غذائية امنة

تجنب استخدام الاكياس البلاستيكية

واستبدلها بالأكياس الورقية لصحتك وصحة عائلتك

ان الشيء الوحيد المشترك بين معظم الموائد العراقية هو الخبز، وهو جزء أساسي في الغذاء اليومي لأغلب العراقيين. فعند كل صباح يصطف الناس بطوابير على الافران لشراء الخبز والصمون الشهي. حيث يشاهدونه يخرج طازجاً من الفرن ويعبأ مباشرةَ بأكياس بلاستيكية ويسلم لهم. عملية تعبأة الصمون والخبز ضمن هذه الاكياس تتسبب في مشاكل خطيرة على صحة الفرد.

تؤدي الحرارة العالية للخبز الطازج الى تحلل جزيئات دقيقة من أكياس البلاستيك على الخبز نفسه. حيث أشارت العديد من الدراسات العلمية أن جزيئات البلاستيك الدقيقة لا تلوث البيئة فحسب، بل تستطيع اختراق جسم الانسان أيضاً، خاصةَ عندما يتعرض البلاستيك للحرارة، مما يؤدي الى مشاكل صحية عديدة. فقد كشفت دراسة بحثية جديدة نشرت في دورية (Environment International) في شهر آذار لعام 2022 عن وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في دم الإنسان لأول مرة، وقد حذرت الدراسة من احتمالية سريان هذه الجزيئات إلى أعضاء الجسم المختلفة [1].

يرى بعض العلماء أن لبعض أنواع البلاستك تأثيرات مسرطنة، واكتشف فريق من العلماء أن النوع الصلب للبلاستيك من نوع عديد كلور الفينيل المستخدم في الصناعات الغذائية يلين قوامه عند درجات الحرارة العالية. ويبدأ بالتحلل فيلوث السلع الغذائية المستعمل فيها. كما بينت أحد الأبحاث العلمية إصابة فئران التجارب بسرطان الكبد نتيجة تعرضها لأبخرة مركب كلور الفينيل. كما يؤدي تعرض الإنسان لأشكال مختلفة من مركب البولى ستايرين – أحد أكثر أنواع البلاستيك استخداما حول العالم – إلى إصابته ببعض أنواع الأورام الخبيثة. هذا المركب له تأثيرات سمّية ومسببة للطفرات الجينية في خلايا الجنين [2].

وبالنظر لمخاطر الاكياس البلاستيكية وما تحدثه من امراض خطيرة على الانسان يفضل استبدالها بالاكياس الورقية. فيعد استخدام الاكياس المصنوعة من الورق البديل الافضل والخيار الأكثر أمناً لصحة الانسان. حيث لتغليف الخبز او الصمون بأكياس ورقية تأثير إيجابي مزدوج، فهو يحمي الخبز من جزيئات البلاستيك المسخن، كما يتحلل الورق عضوياً بالتربة ليترك كوكباً أكثر أمناً لنا ولأطفالنا [3].

المصادر

  1. Leslie, Heather A., et al. “Discovery and quantification of plastic particle pollution in human blood.” Environment international 163 (2022): 107199.
  2. https://www.uomus.edu.iq/NewDep.aspx?depid=8&newid=3224
  3. https://www.undp.org/ar/iraq/stories/%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%83%D9%8A%D8%B3-%D9%88%D8%B1%D9%82%D9%8A

وحدة الموقع الالكتروني