الرئيسية / قسم تقنيات المختبرات الطبية

قسم تقنيات المختبرات الطبية

السيرة الذاتية لرئيس القسم

           

الاسم الرباعي واللقب: سوسن حسن كاظم عبود الخفاجي                   

مساحات الاهتمام في الاختصاص: ملاكات تقنيه قادرة على العمل في المختبرات الطبية وإجراء التحليلات الروتينية المختبرية والفحوصات الكيمياوية العامة وفحص السوائل وتشغيل وإدامة الأجهزة المختبرية .

تقييم ومناقشة  الأطاريح:

– تقييم بحوث عدد (4)

–  تقييم اطروحة ماجستير عدد (1)

كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم                                      
اللهم صل على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين             

       من اجل بناء وطن قوي وذات مستقبل زاهي يجب الاهتمام بأهم شريحه بالمجتمع الا وهي شريحة طلبة المعاهد والجامعات لكي نتقدم ونضاهي الدول المتقدمة بالعلم والمعرفة وقسم المختبرات الطبية من الاقسام المهمة بالمجتمع لأنه بتماس مع المرضى  التي هي اهم شريحة بالمجتمع تحتاج الى عناية ورعاية صحية خاصة .

قسم المختبرات الطبية يقوم بالإعمال المختبرية التي تخص عزل, صبغ , فحص  الجراثيم الموجودة في العينات السريرية. يقوم بتحضير وتعقيم كافة الأوساط الزراعية وفحص الأغذية فيما يخص التلوثات الغذائية . يقوم بإجراء كافة  التحليلات والفحوصات التي تخص الدم . يقوم بإجراء فحوصات الإدرار والخروج وسوائل الجسم المختلفة (سوائل الركبة ,سوائل النخاع ألشوكي  ,  القشع  ,السائل المنوي ). يقوم بتحضير الشرائح النسيجية لمختلف أعضاء الجسم وتجهيزها للفحص . يقوم بتحضير كافة المحاليل المختبرية . يقوم بتشغيل وإدامة الأجهزة المختبرية الطبية المستخدمة  في مختبرات التحليلات المرضية. يقوم بالعمل في استعلامات المختبرات ويتضمن استلام النماذج وعملية سحب الدم وتوجيه المريض وتسليم النتائج وكذلك القيام بالإعمال المخزنية لمخازن المختبرات الطبية . 

يهدف القسم إلى تخريج ملاكات تقنيه قادرة على العمل في المختبرات الطبية وإجراء معظم التحليلات الروتينية المختبرية والفحوصات الكيمياوية العامة والبيولوجية وفحص السوائل وتشغيل وإدامة الأجهزة المختبرية من خلال تزويد الخريج بالمعلومات النظرية والعملية ليكون قادرا على تنفيذ كافة الفحوصات المختبرية.

يسعى القسم الى تطوير مناهجه من خلال تطوير مفردات مواضيعه وبما يلائم عجلة التقدم العلمي السريع للغاية في مجال التقنيات المختبرية الطبية اضافة الى بناء سمعة جيدة من حيث رصانة خريجيه. طموحنا فتح كلية تقنية طبية في المعهد التقني بابل والارتقاء بالجودة والحصول على الاعتمادية ABET لنصبح من افضل الاقسام الموجودة في جامعة الفرات الاوسط.

الرؤيا

 قسم المختبرات الطبية من الاقسام الطبية العلمية والرئيسية ويسعى الى توسيع قاعدة التعليم التقني وتطبيقاته الحديثة في مجال اختصاصه وبناء علاقة وثيقة مع مختلف قطاعات العمل وتفعيل دور البحث العلمي في مجالات التنمية المختلفة ويقوم بتقديم خدمات تقنية معتمدة على روح التنافس والتعاون في المجتمع .

الرسالة

 يتبنى قسم المختبرات الطبية على نشر المعرفة العلمية والتقنية في مجال المختبرات الطبية لتخريج كوادر طبية على مستوى من التعليم قادرة على استيعاب التقنيات الحديثة ودعم مسيرة التطور العلمي والتقني لمواكبة التطورات العالمية وللإيفاء بما يأتي :-

  1. الانفتاح على المجتمع في مجال الطب وتفعيل العلاقات مع القطاع الخاص في الاستشارات  الطبية والتدريب والتأهيل التقني .
  2. وضع الخطط المستقبلية لتطوير المناهج التعليمية والتدريبية وتخريج الكوادر التقنية في مجال التخصصات المختبرية وكافة الفحوصات الكيمياوية والبيولوجية  .
  3. التركيز على البحث العلمي بين الاكاديميين في القسم والكادر الطبي في وزارة الصحة لحل مختلف المشاكل بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة وتطوير المناهج والاقسام بما يتناسب مع واقع الصحة والتخصصات الطبية في كوادرها وتطويرها الى الأحسن .
  4. استخدام تقنيات الحاسوب والانترنيت في التعليم والتدريب .

توصيف عمل الخريج

  1. يقوم بالإعمال المختبرية التي تخص عزل, صبغ , فحص  الجراثيم الموجودة في العينات السريرية.
  2. يقوم بتحضير وتعقيم كافة الأوساط الزراعية وفحص الأغذية فيما يخص الملوثات الغذائية .
  3. يقوم بإجراء كافة  التحليلات والفحوصات التي تخص الدم .
  4. يقوم بإجراء فحوصات الإدرار والخروج وسوائل الجسم المختلفة (سوائل الركبة ,سوائل النخاع ألشوكي  ,  القشع  ,السائل المنوي ).
  5. يقوم بتحضير الشرائح النسيجية لمختلف أعضاء الجسم وتجهيزها للفحص .
  6. يقوم بتحضير كافة المحاليل المختبرية .
  7. يقوم بتشغيل وإدامة الأجهزة المختبرية الطبية المستخدمة  في مختبرات التحليلات المرضية.
  8. يقوم بالعمل في استعلامات المختبرات ويتضمن استلام النماذج وعملية سحب الدم وتوجيه المريض وتسليم النتائج وكذلك القيام بالإعمال ألمخزنيه لمخازن المختبرات الطبية .