الرئيسية / شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء

شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء

تأسست سنة (2008/2009)

  اصبحت الجودة عنوانا للتميز والابداع في جميع المؤسسات التعليمية والخدمية والصناعية،  لذا اهتمت جامعة الفرات الاوسط التقنية بشكل عام والمعهد التقني بابل بشكل خاص بتطبيق معايير الجودة الشاملة للوصول الى الاعتمادية الدولية ولكي تحصل على  مكانة متميزة بين الجامعات والمعاهد التقنية.

لذا تسعى شعبة ضمان الجودة في المعهد إلى التحسين المستمر في عملها وترسيخ مبادئ ضمان الجودة لدى جميع المنتسبين من خلال ممارسات التقييم الذاتي بموجب المعايير الوطنية والعالمية وكذلك تقييم أداء التدريسيين والموظفين وتقييم الأداء المؤسسي بموجب معايير التصنيف الوطني بغية الحصول على الاعتماد البرامجي والمؤسسي.

ترتبط شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالسيد عميد المعهد.

مسؤول شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء

  المهام والواجبات :

  1. الاشراف على منتسبي الشعبة وتوزيع المهام حسب الوحدات .
  2. الاطلاع على البريد الوارد للشعبة وإحالته الى وحدات شعبتنا .
  3. الإجابة على استفسارات الاقسام العلمية فيما يتعلق بتطبيق معايير الجودة في الاقسام العلمية.
  4. تعزيز ثقافة الجودة في المعهد وتعزيز اجراءاتها وآلياتها .
  5. بيان نقاط الضعف وتقديم المعالجات لتحسين وتطبيق معايير الجودة في الاقسام العلمية .
  6. اجراء زيارات ميدانية للأقسام العلمية لمتابعة وتدقيق مدى تطبيق معايير الجودة .
  7. صياغة الخطط والبرامج لعمل الشعبة ووضع التعليمات التي تحقق هدف الجودة   .
  8. عقد الندوات والحلقات النقاشية و ورش العمل بهدف تعزيز درجة الوعي في مجال الجودة.
  9. اشراك الملاك الوظيفي لشعبة ضمان الجودة في الدورات التدريبية والندوات و ورش العمل المتعلقة بالجودة .
  10. تطبيق معايير ومؤشرات ضمان الجودة في الاقسام العلمية مع بيان نسبة النمو والتطور .
  11. تدقيق عملية تقييم الاداء للتدريسيين والموظفين كافة .
  12. تزويد وحدة الترقيات العلمية بتقييم اداء التدريسيين لأغراض الترقية العلمية .

تتكون الشعبة من الوحدات التالية :-

  1. وحـــدة تقويـــم الأداء

      المهــام والواجبــات :

  1. انجاز التقييم السنوي لأداء معاوني العمداء ورؤساء الأقسام والفروع العلمية ومسؤولي الشعب والوحدات.
  2. انجاز التقييم السنوي لأداء تقييم كافة التدريسيين لكل عام دراسي في المعهد وحسب نماذج الاستمارات الآتية :
  3. التدريسي الاداري (الذي يشغل منصب اداري) .
  4. التدريسي ممن يحمل لقب (استاذ ، استاذ مساعد ، مدرس ، مدرس مساعد)
  5. التدريسي المتفرغ (جزئيا) لدراسة الدكتوراه .
  6. التدريسي أثناء مدة التفرغ العلمي (ما بعد الدكتوراه) ويشمل من هم خارج العراق.
  7. انجاز تقييم السنوي لأداء كافة الموظفين من خلال التنسيق مع كافة الأقسام العلمية وحسب نماذج الاستمارات الآتية :
  8. الموظفين (الفنيين والاداريين) .
  9. الموظفين (المهنيين والحرفيين).
  10. انجاز تقرير تقييم الأداء السنوي  .
  11. تحديث قاعدة بيانات كافة المنتسبين (التدريسيين ، الفنيين ، الإداريين) كل ثلاثة اشهر في السنة وحسب التوقيتات :
  12. ·     31/3
  13. ·     30/6
  14. ·     30/9
  15. ·     31/12
  16. اعداد وتصميم الاستمارات لجمع البيانات واعداد الاستبانات واجراء عملية التحليل الاحصائي .

 2- وحــدة ضمـــان الجـــودة

المهــام والواجبــات :

  • متابعة مهام و أنشطة وحدة ضمان الجودة في الاقسام العلمية .
  • تعزيز الاعمال التي تسهم بتطبيق معايير الجودة في الاقسام العلمية .
  • ايجاد وتحديد نقاط الخلل والعمل على تحسينها في الاقسام العلمية .
  • دعم تطبيق معايير الجودة ضمن محور التدريس .
  • دعم تطبيق معايير الجودة ضمن محور الطلبة .
  • دعم تطبيق معايير الجودة ضمن محور المنهج الدراسي .
  • دعم تطبيق معايير الجودة ضمن محور التسهيلات (البنى التحتية) .
  • متابعة الاوامر الواردة من جامعة الفرات الأوسط التقنية وايصالها الى كافة الاقسام العلمية بما يعزز تطبيق معايير الجودة .
  • اعداد الانجاز الشهري للبرنامج الحكومي لأنشطة معهدنا وارسالها الى الجامعة .
  • متابعة الاقسام العلمية لتهيئة متطلبات استمارة قياس درجة اداء الاقسام العلمية .
  • تدقيق وصف البرنامج الاكاديمي للأقسام العلمية .

3- وحدة اعتماد المختبرات

المهــام والواجبــات:          

  • حصر الاجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها من قبل مسؤولي المختبرات مع المختبرات ذات العلاقة في المؤسسة التعليمية.
  • متابعة برنامج معايرة الاجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة .
  • التعاون ضمن الرقعة الجغرافية مع وحدات اعتماد المختبرات في الكليات والمعاهد الاخرى في  تبادل الخبرات التعليمية .
  • تفعيل الإجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات الميدانية.
  • إجراء تدقيق داخلي فعلي لعينات في المختبرات وبالجهود الذاتية للوقوف على نقاط  القوة والضعف والتحديات والفرص .
  • اعداد تقارير دورية لمختبرات الاقسام العلمية تعكس واقع الحال الموجود والتحسين المطلوب ومعالجة نقاط الضعف منها .
  • ضبط السجلات والوثائق وتدقيقها واجراء المراجعات الدورية عليها واتمام الاجراءات التصحيحية لمختبرات الاقسام العلمية .
  • تفعيل اجراءات السلامة والبيئة وتأمين منظومات الحماية في المختبرات التعليمية.
  • اجراء زيارات ميدانية لمختبرات وورش الاقسام العلمية لتطبيق معايير المختبر التعليمي الجيد .
  • تدقيق تقرير التقييم الذاتي والتوصيف الوظيفي لمختبرات الاقسام العلمية .
  • عقد الدورات وورش العمل والندوات في مجال جودة المختبرات .

رؤية الشعبة

تحسين الاداء الجامعي وضمان الجودة والحصول على الاعتماد الاكاديمي.

رسالة الشعبة

الالتزام بتطبيق نظام ادارة الجودة وفق متطلبات انظمة الجودة الشاملة من خلال تحفيز وتوجيه العاملين للقيام بمسؤولياتهم لتحقيق أهداف الجودة وبما يضمن تحقيق كفاءة الاداء مع التطوير والتحسين المستمر . 

وان تكون سياسة الجودة مفهومة من قبل جميع المستويات في المعهد وأن يتم مراجعتها ومتابعتها دوريا للتأكد من ملائمتها ومطابقتها للعمل.

 

أهداف الشعبة

العمل على ضمان جودة  جميع انشطة المعهد وخاصة البرامج الاكاديمية والبحث العلمي.

  • تعزيز ثقافة الجودة في المعهد واجراءات الجودة والياتها.
  • مراجعه وتحديد استراتيجية المعهد ورسالته وغايته الاساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتجويد التعليم العالي.
  • تجميع نتائج الدراسات والتدقيق الداخلي وتحليلها وبيان نقاط القوة والضعف وتقديم المقترحات لتحسين وتطوير اداء المعهد.
  • تقديم الدعم للبرامج الاكاديمية لتحقيق اهدافها.
  • القيام بالزيارات الميدانية لأقسام ووحدات المعهد.
  • انشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي يمنحها المعهد والوحدات الادارية لإمكانية متابعة العملية التعليمية.

تتكوّن الشعبة من الوحدات التالية: