الرئيسية / قسم التقنيات الميكانيكية

قسم التقنيات الميكانيكية

السيرة الذاتية لرئيس القسم

الاسم الرباعي واللقب: زهير حسن عبد الله حميدي الربيعي

تاريخ التعيين4/10/1992
الشهادةدكتوراهالجامعةالقسمالجهة المانحة للشهادة
التكنولوجيةهندسة الإنتاج ومعادنالعراق
الاختصـاص العـامهندسة صناعية
الاختصـاص الدقيـقهندسة صناعية
اللقب العلمياستاذ مساعد
مكان العمل الحاليالمعهد التقني – بابل/ قسم التقنيات الميكانيكية
رقم الهاتف07816841560
البريد الالكتـرونيzuherhassan7477@yahoo.com

مساحات الاهتمام في الاختصاص: الرقابة على الجودة, المعولية, بحوث العمليات, الادارة الصناعية, الادارة الرشيقة, الادارة الخضراء, تكامل التصنيع الرشيق الاخضر, ادارة الضياعات, سلسلة التوريد

تقييم ومناقشة  الأطاريح:

– تقييم بحوث عدد (3)

–  تقييم اطروحة ماجستير عدد (1) – مناقشة اطروحة دكتوراه عدد (1)

كلمة رئيس القسم

بسمـ اللـــــــه الرحــمــن الرحيــمـ                                      
اللهم صل على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين:                                                
بالعلم تبنى الاوطان وتزدهر وتتقدم ولا جدوى من بناء بدون ركيزة متينة يمكن الاستناد عليها. وقسم الميكانيك هو الركيزة الاساس لكل الاقسام العلمية الاخرى. القسم حقل حيوي يتعامل مع كيفية ترتيب الوحدة الصناعية, اعداد المسار التكنولوجي لتصنيع منتج صناعي, توزيع العمليات الانتاجية على عناصر التشغيل للوصول الى افضل اداء, ضبط جودة المنتج, تصنيع العدد والمواد الاحتياطية, صيانة وتشغيل الآلات. الميكانيكيون مدربين على المساعدة في التعامل وحل بعض أكثر القضايا والمشكلات الملحة في مختلف المجالات الصناعية. الانتاج تخصص يمكن للطلاب والطالبات التفوق والابداع فيه. ان الطالب هو الأولوية الاساس   لقسم التقنيات الميكانيكية، حيث يحصل طلابنا على كل اهتمامنا، ولهذا يعمل       القسم بكافة أعضاءه وإمكاناته على تخريج طلاب لهم مكاناً خاصاً في المؤسسات الصناعية. ومن الرؤى التي سوف نضعها نصب أعيننا توسيع القاعدة للتعليم  التقني وتطبيقاته الحديثة ليكن قائدا في تقديم خدمات تقنية معتمدة روح التنافس والتعاون في المجتمع.

يهدف قسم التقنيات الميكانيكية الى اعداد ملاكات تقنية بحيث تكون حلقة وصل بين المهندس الاختصاص والعامل الماهر. يقوم القسم بأعداد وتهيئة الخريج وتزويده بالمعلومات النظرية والتطبيقية والعملية ليكون قادراً على تنفيذ الاعمال المناط بها. يسعى القسم الى تطوير مناهجه من خلال تطوير مفردات مواضيعه وبما يلائم عجلة التقدم العلمي السريع للغاية في مجال التقنيات الميكانيكية اضافة الى بناء سمعة جيدة من حيث رصانة خريجيه. طموحنا الارتقاء بالجودة والحصول على الاعتمادية ABET لنصبح من افضل الاقسام الموجودة في جامعة الفرات الاوسط..

الرؤيا

قسم الميكانيك من الاقسام التكنلوجية الرئيسية ويسير القسم باتجاه توسيع القاعدة للتعليم التقني وتطبيقاته الحديثة ليكن قائدا في تقديم خدمات تقنية معتمدة روح التنافس والتعاون في المجتمع

الرسالة

يتبنى قسم الميكانيك رسالة عامة تستند في شكلها العام الى اطار التعليم التقني في العراق يسعى لتحقيقها كل عام لإبراز و جه التميز للقسم وتتركز الاهداف العامة في تخريج كوادر تقنية وطنية على مستوى من التعليم والتدريب تكون قادرة على استيعاب منظومات التقنيات ودعم مسيرة التطور التقني لمواكبة التطورات التقنية العالمية السريعة وتتضمن الرسالة الخاصة بالقسم ما يلي :-

  1. استخدام تقنيات الحاسوب والانترنت في التعليم والتدريب
  2. تفعيل العلاقة مع القطاع الخاص في مجالات التدريب
  3. متابعة التطور لمنهاج الخطط التدريبية ومن ثم تحديث المعامل والورش
  4. التفاعل مع سوق العمل وحاجات المجتمع في التأهيل والتدريب

توصيف عمل الخريج

اولاً: العمل على مختلف مكائن القطع للمعادن (خراطة – تفريز- قشط – تجليخ ) وانجاز عمليات الحام والسباكة والسمكرة والحدادة والنجارة .

ثانياً: العمل في الاقسام التقنية, المصانع, والدوائر والمساهمة في اعداد طاقات التشغيل سواءاً بالنسبة للورش او المكائن وحسب عناصر التشغيل .

ثالثاً :القدرة على توزيع العمليات الانتاجية على عناصر التشغيل واعداد المسار التكنلوجي في الوحدات الانتاجية وتحقيق الاسلوب الافضل للأداء .

رابعاً: تنفيذ الاعمال الخاصة بالسيطرة النوعية وضبط الجودة.

خامساً: انجاز اعمال الصيانة الطارئة والدورية للمكائن والآلات التي تقع ضمن الاختصاصات الميكانيكية.