الرئيسية / قسم تقنيات المساحة

قسم تقنيات المساحة

السيرة الذاتية لرئيس القسم

الاسم: محمد صلاح نصر العمار

الشهادة: دكتوراه هندسة بناء وانشاءات

اللقب العلمي: استاذ مساعد

التولد: 1984

عنوان السكن: بابل/ الحلة

البحوث المنشورة: 32 بحث علمي

البحوث المقيمة: 22 بحث علمي

الايميل الرسمي: mohammed.nasr@atu.edu.iq

الموقع الشخصي في Google Scholar:

https://scholar.google.com/citations?hl=en&user=Kdvpv24AAAAJ

الموقع الشخصي في ResearchGate:

https://www.researchgate.net/profile/Mohammed-Nasr-3

الموقع الشخصي في Publons:

https://publons.com/researcher/2037610/mohammed-salah-nasr/

كلمة السيد رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيدنا محمد واهل بيته الطيبين الطاهرين

ان تطور اساليب البناء والزيادة المضطردة في عدد السكان دعت الى زيادة الطلب على انشاء المشروعات الهندسية بمختلف انواعها الخدمية والتجارية والعسكرية وغيرها لسد تلك الحاجة. اضافة لذلك، فان الحروب والعمليات الارهابية التي مر بها بلدنا العزيز قد فاقم تلك الحاجة حيث تدمرت الكثير من المدن والمنشآت المدنية والعسكرية. وعليه، فان اعادة اعمار هذه المدن والمنشآت يستلزم وجود كوادر هندسية وفنية كفوءة ومتخصصة لضمان تحقيق جودة عالية في التخطيط والتصميم والتنفيذ. من بين الاختصاصات المهمة والاساسية والتي لا غنى عنها في اغلب او كل المشروعات الهندسية هو اختصاص المساحة. وفقا لذلك، فان قسم المساحة يهدف الى تخريج ملاكات تقنية مؤهلة للقيام بأعمال المسح الارضي والمسح التصويري وإعداد خرائط المسح العام وفــــق التشبيك العراقي والدولي. كما يهدف الى تخريج كوادر فنية متمكنة من تنفيذ العمليات المساحية المرافقة للمشروعات المختلفة بمهارة ومهنية. علاوة على ذلك، ان تكون تلك الكوادر قادرة على استخدام الاجهزة والبرامج المساحية المتخصصة بما يؤمن تحقيق الجودة الشاملة في المشروعات الهندسية وكذلك تلبية حاجة سوق العمل للنهوض بالواقع العمراني للبلد.

الرؤيا

مساحين محترفين…تميز…دقة

الرسالة

العمل بمثابرة وجد لتحقيق مفهوم التعليم التقني في العالم والسعي لتحقيق وتوضيح التميز العلمي للقسم وتتركز الرسالة على مبدأ التعليم والتعلم وتخريج كوادر تقنية وطنية على مستوى عال من التعليم والتدريب تكون قادرة على استيعاب التقنيات الحديثة ودعم مسيرة التطور التقني العالمي من برمجيات واجهزة المساحة الحديثة بما يتناسب بشكل فعال مع سوق العمل وحاجات المجتمع في التأهيل والتدريب.

الأهداف

أعداد كوادر تقنيه تعمل على الأجهزة المساحية الحديثة ومؤهله للقيام بمختلف أعمال المسح الارضي والمسح التصويري والعمل على نظام المعلومات الجغرافية ( (GISونظام التموضع العالمي الجغرافي ((GPS والخبرة في اعداد خرائط المسح العام وفق التشبيك العراقي والدولي  (UTM )(Universal Transverse Mercator)  ومؤهلين للدخول بقوة في سوق العمل.

توصيف عمل الخريــــــــج

  1. القيام بأعمال التثليث والتضليع والتسوية لغرض تثبيت نقاط الضبط الأرضي الأفقية  والراسية وباستخدام أجهزة المساحة اللازمة مثل (theodolite , level, Total-station  DGPS,)
  2. 2.       القيام بأعمال المسح الطوبوغرافي و الكادسترائي وأعمال التسقيط اللازمة للمشاريع الهندسية و إعداد خرائط المسح العامة المستوية والطبوغرافية.
  3. إعداد خرائط من الصور الجوية والبيانات الصورية (الجوية والفضائية ) باستخدام أجهزة التحشية اللازمة او باستخدام البرامج الجاهزة المعدة لغرض معالجة الصور الفضائية واستنباط كل ما يخص معالم الارض الطبيعية.
  4. تصميم ورسم الخرائط وفق التشبيك العراقي والدولي ومراحل إنتاجها باستخدام الأجهزة اللازمة البرامج الحديثة المعدة لهذا الغرض.
  5. اعداد الخرائط الرقمية ليقوم بتجميع ورصد وتخزين البيانات ومعالجتها وتحديثها وتحليلها لإخراج النتائج وعرض جميع المعلومات واستخلاص الخرائط الموضوعية باستخدام منظومة الـ GIS.