الرئيسية / وحدة البحوث والدراسات العلمية

وحدة البحوث والدراسات العلمية

نبذة

تهتم وحدة البحوث والدراسات العلمية بوضع الخطط البحثية السنوية للمعهد ناهيك عن الحلقات النقاشية والدراسية وعقد الندوات العلمية المتخصصة والمشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية والعربية والمحلية.

الرؤيا

تأهيل جيل من الباحثين المبتكرين للمساهمة في تقديم حلول لمشاكل الحياة على مستوى المحلي والعالمي

الاهداف

الارتقاء بالبحث العلمي لمواكبة التطور ولخدمة سوق العمل.

تمثيل المعهد في اللقاءات العلمية العالمية والمحلية .

دعم مشاركة التدريسين في المؤتمرات والندوات والسمنرات على الصعيد العالمي والمحلي.

المهام

متابعة الخطة السنوية للبحوث في المعهد عبر استلام عناوين البحوث التي يقترحها التدريسيون في الاقسام العلمية المختلفة ورفعها الى مجلس المعهد ومن ثم مجلس الجامعة لإقرارها.

المتابعة الدورية للاقسام العلمية بواقع ثلاث مرات في السنة الدراسية للوقوف على نسب الانجاز المتحققة للبحوث لكل تدريسي ويتم تضمين تحديث معلومات البحث بالنشر او بقبول النشر ورفعها الى الجامعة.

متابعة اقامة الحلقات النقاشية (السمنرات) بخطط موضوعية ومدروسة من قبل الاقسام العلمية وتوحيدها ورفعها الى مجلس المعهد ثم الى الجامعة بهدف المصادقة عليها.

متابعة عقد الندوات والحلقات النقاشية العلمية للأقسام العلمية عبر الحضور والمشاركة في تلك النشاطات.

رفع موقف سنوي عند الانتهاء من العام الدراسي الى الجامعة يتضمن البحوث العلمية المنجزة والمنشورة ضمن خطة المعهد للبحوث المخططة والمضافة.

المتابعة الميدانية والمستمرة للأنشطة العلمية التي تقوم بها الاقسام العلمية واتخاذ ما يلزم بصددها.

1- متابعة الخطة السنوية للبحوث في الكلية عبر استلام عناوين البحوث التي يقترحها التدريسيون في الاقسام العلمية المختلفة ورفعها الى مجلس الكلية لإقرارها.


. 2- المتابعة الدورية والشهرية للأقسام العلمية للوقوف على نسب الانجاز المتحققة للبحوث لكل تدريسي على ان يتم نشر البحث او قبوله للنشر وانجازه قبل يوم 15/ حزيران من كل عام دراسي وتأشيرها في الحاسبة والسجلات الخاصة بذلك
 3. متابعة اقامة الحلقات النقاشية (السمنرات) بخطط موضوعية ومدروسة من قبل الاقسام العلمية وتوحيدها ورفعها الى مجلس الكلية بهدف المصادقة عليها .
 4. متابعة عقد الندوات والحلقات النقاشية العلمية للأقسام العلمية عبر الحضور والمشاركة في تلك النشاطات.
5. اصدار كراس فصلي بالندوات والحلقات النقاشية اضافة الى البحوث العلمية المنجزة لغرض اطلاع مجلس الكلية عليها بعد توثيقها.
 6. رفع موقف سنوي عند الانتهاء من العام الدراسي لاطلاع العمادة يتضمن البحوث العلمية المنجزة والمنشورة ضمن خطة الكلية للبحوث اضافة الى البحوث المنجزة خارج الخطة البحثية.
 7. رفع التوصية المناسبة حول مكافأة الباحثين الذين لديهم بحث منشور وكذلك صرف اجور النشر لهم وتقديم كتاب شكر وتقدير اليهم وتوثيقها.
 8. تأشير أسماء التدريسيين الذين لم ينجزوا بحوثهم في المواعيد المخطط لها.
 9. اصدار كراس توثيقي بالبحوث المنجزة والندوات العلمية المتخصصة خلال العام الدراسي .
 10. متابعة اصدار مجلة الكلية بصورة دورية.
 11. تنظيم العلاقات الثقافية مع المؤسسات العلمية المحلية والدولية وعقد وتوقيع اتفاقيات ثقافية وعلمية معها من اجل العمل على بلوغ التصنيفات العلمية العالمية .
 12. الارتقاء بالمستوى العلمي للكلية عبر انشطتها المختلفة.
 13. متابعة اجراءات السلامة والامن الكيميائي والبيولوجي والاشعاعي والنووي CBRNواتخاذ الاجراءات اللازمة التي من شأنها الحفاظ على الموارد البشرية والممتلكات وابعادها من كافة المخاطر المحتملة .
 14. متابعة ملف (QS) وسبل تطوير الكلية والنهوض بها نحو العالمية وبلوغ التصنيفات العلمية الدولية ومواكبتها.
 15. متابعة ملفات الطلبة المبتعثين من الكلية عبر البعثات أو الزمالات والاجازات الدراسية والوقوف على سيرهم الذاتية العلمية واتخاذ ما يلزم بصددها.
 16. اقامة المؤتمرات العلمية للكلية في مختلف الاختصاصات والاشراف التفصيلي على الخطط والتحضيرات والاحتياجات والوسائل الكفيلة بانعقادها في توقيتاتها المحددة.
 17. المتابعة الميدانية والمستمرة للأنشطة العلمية التي تقوم بها الاقسام العلمية واتخاذ ما يلزم بصددها.
 18. العمل على برنامج الارشاد الاكاديمي والتربوي لطلبة الاقسام العلمية كافة وتشكيل اللجان المختصة بذلك لإنجاح هذا البرنامج الحيوي والمهم بالنسبة للمسيرة التعليمية .
 19. اعتماد برنامج خاص برعاية الطلبة المتفوقين دراسيا وعلميا ومتابعته مع الاقسام العلمية للكلية وتنفيذه في المراحل الدراسية كافة وايجاد السبل الكفيلة بإنجاحه لأهميته في خلق روح التنافس بين الطلبة ومواكبة الدراسة فيما بينهم ليكون حافزا و لدفع الطلبة الاخرين نحو تحقيق الاهداف المرسومة في الجوانب التربوية والعلمية.
 20. الاهتمام ببرنامج منع التدخين داخل اروقة الكلية من قبل التدريسين والموظفين والعاملين في الكلية والقيام بحملات توعوية بهذا الشأن للحد من هذه الظاهرة السلبية التي تضر بالصالح العام .
 21. تبني برنامج النظافة الشاملة للكلية ومرافقها الحيوية وبالتعاون مع السادة رؤساء الاقسام العلمية والتدريسين بالعمل على تثقيف الطلبة والعاملين في الكلية على المساهمة الفاعلة في انجاز هذا البرنامج المهم. .