الرئيسية / الاخبار / معاون العميد للشؤون العلميه والدراسات العليا/ المعهد التقني بابل عضوا في لجنة مناقشة

معاون العميد للشؤون العلميه والدراسات العليا/ المعهد التقني بابل عضوا في لجنة مناقشة

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة اوراس خضير معاون العميد للشؤون العلميه والدراسات العليا في مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( رقية نصر جواد ) في كلية الهندسة/ جامعة بابل Experimental and Numerical Study of Natural Convection inside Porous Cavity with Sinusoidal Walls Filled with Fluid
حيث هدفت الرسالة دراسه انتقال الحراره بالحمل الحراري الطبيعي في تجويف مملوء بوسط مسامي عدديا وتجريبيا.اجريت هذه الدراستيين على شكلين من التجاويف (التجويف الاول بجدران متموجه الى الخارج والتجويف الثاني بجدران متموجه الى الداخل ).تم اختيار الوسط المسامي الذي يملى هذه التجاويف (رمال السيلكا) وتم اعتبار الهواء مائع العمل . وتم تمثيل العمل النظري بأستخدام برنامجANSYS-FLUNT 19.2 ان المادة التي تم اخذها كوسط مسامي (هي رمال السيلكا) بمساميتيين مختلفتين (0.36) وكذلك (0.38) .وايضا تم دراسه العمل تجريبيا وبنفس الظروف حيث ان الفيض الحراري المسلط من الاسفل تتراوح قيميه(100- 2000 ) م^2⁄واط وان الجدران المتموجه ذات الموجه الجيبيه معزوله بالكامل كما ان السطح الاعلى من التجويف يكون عند درجه حراره ثابتة .
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:

  1. من بين اشكال التجاويف التي تمت دراستها يعطي التجويف ذو الجدران المتموجة للخارج أكبر فرق في درجة الحرارة حيث أن هذا الاختلاف هو الاساس في دراسة الخواص الاخرى.
  2. عندما تزداد المسامية سوف يقل الفرق في درجات الحرارة وبالتالي يزداد معامل نقل الحرارة للحمل الحراري وهذا يؤدي الى زيادة في عدد نسلت.