الرئيسية / الاخبار / مجلس جامعة الفرات الأوسط التقنية يعقد جلسته التاسعة عبر تقنية سكايب .

مجلس جامعة الفرات الأوسط التقنية يعقد جلسته التاسعة عبر تقنية سكايب .

مجلس جامعة الفرات الأوسط التقنية يعقد جلسته التاسعة عبر تقنية سكايب .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي
اعلام المعهد التقني بابل/ علي الأعرجي

عقد مجلس إدارة جامعة الفرات الأوسط التقنية جلسته التاسعة في يوم الخميس الموافق ٢٠٢٠/٤/٢ عبر تقنية سكايب برئاسة السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري وحضور كافة الأعضاء .

وأستهل الزهيري الإجتماع بالترحيب بالسادة الحضور متمنياً للجميع السلامة في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها البلد سائلاً العلي القدير أن يدفع البلاء والوباء عن عراقنا الحبيب وعن الإنسانية جمعاء ، مشيراً إلى أن هذه الجلسة عقدت بناءاً على توجيهات معالي الوزير بضرورة استمرار عقد مجالس الجامعات لمناقشة مختلف القضايا بما يؤمن التواصل بين القيادات الجامعية وديمومة العمل باستخدام تقنيات التواصل المتاحة .

وأكد الزهيري على ضرورة الإستمرار بتجربة التعليم الإلكتروني في ظل الظروف الحالية ومن خلال المؤشرات المقدمة من قبل خلية الأزمة وإحتمالية إستمرار فترة حظر التجوال في البلاد والذي يحول دون حضور الأساتذة والطلبة الى الجامعات لافتاً الى ان التعليم الإلكتروني بات السبيل الوحيد لتجاوز الازمة وعدم ضياع السنة الدراسية لكافة الجامعات والمؤسسات التعليمية ولاسيما أن الوزارة منحت الجامعات حرية إختيار نظام التعليم الإلكتروني المناسب لإعتماده .

وبهذا الصدد وجه الزهيري بضرورة تواصل السادة رؤساء الأقسام العلمية مع الأساتذة والطلبة بأستمرار من أجل تذليل كافة الصعوبات التي تواجه الطلبة في التعامل مع هذا النمط من التعليم وان يتم تحميل المحاضرات الغير تقليدية والتفاعلية والأفلام التعليمية التوضيحية وعدم الأكتفاء برفع ملفات PDF أو مواد مستنسخة دون شرح وتوضيح على الموقع الالكتروني واعتماد الواجبات اليومية والإمتحانات القصيرة والتقارير والتي سوف يتم إحتسابها بمجملها لتثبيت درجة النشاط اليومي للطالب لتضاف الى درجة السعي السنوي للطالب وكذلك وضع توقيتات ثابتة للمحاضرات ومعلومة للطلبة ومن خلال جداول يتم إعلانها مسبقاً .

كما وشدد الزهيري على ضرورة الحفاظ على خصوصية التعليم التقني وأهمية ووزن الجانب العملي في هذا النمط من التعليم والتركيز في الوقت الراهن على المحاضرات النظرية وتعويض الجانب العملي بعد انجلاء الأزمة واستئناف الدوام .

وتابع رئيس الجامعة ان مايمر به البلد خصوصا والعالم أجمع من أزمات أفرزت العديد من القضايا الملحة ومنها ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة وتقنيات المعلومات والإتصالات في كثير من مناحي الحياة وبالخصوص الجانب التعليمي والجوانب الإدارية والمالية والعلمية ولتوفير الجهد والوقت والتكلفة في إنجاز المهام هذا من جهه وتجاوز الأزمات من جهة أخرى .

كما وجه رئيس الجامعة السادة العمداء بضرورة عقد إجتماعات مجالس الكليات والمعاهد والتواصل مع رؤساء الأقسام ومتابعة الأداء بشكل مستمر اضافة إلى التواصل بين العمادات ورئاسة الجامعة من جانب وبين الجامعة والوزارة من جانب آخر .

وفي ظل المستجدات الأخيرة تم التأكيد على تواجد منتسبي قسم المتابعة والحراسات في كافة المؤسسات التعليمية وأتخاذ كافة التدابير الوقائية الصحيحة أثناء التواصل لدرء خطر الإصابة بالوباء لاسمح الله ، وضرورة التنسيق مع خلية الأزمة في المحافظة بشأن اي حالة طارئة .

وأشاد رئيس الجامعة بالدور الذي يلعبه منتسبو الجامعة في هذه الأزمة المتمثلة بالعديد من المبادرات الأنسانية ومنها
مبادرة إنشاء العيادات الطبية الإستشارية الإلكترونية التي استحدثت في معظم تشكيلات الجامعة ومبادرة انتاج الكمامات الواقية في المعهد التقني النجف بطاقة ألف كمامة يومياً للمؤسسات الصحية إضافة الى دعم العوائل المتعففه وتقديم يد العون لها إمتثالاً لأمر المرجعية الرشيدة في معظم تشكيلاتها والمساهمة في حملات التعفير والتعقيم وبأشراف قسم المتابعة لكافة تشكيلات الجامعة والدور السكنية والأقسام الداخلية ودور قسم الأعلام والعلاقات العامة في توثيق ونشر أنشطة الجامعة بهذا الخصوص وحملات التوعية ضد فيروس كورونا المستجد .

كما أشاد سيادته بأهم الإنجازات العلمية والعلامات المضيئة التي تحققت خلال هذه الفتره رغم صعوبة الظروف وهي دخول الجامعة ولاول مرة في تصنيف Scimago والذي سيكون طريقاً للدخول في تصنيفات عالمية أخرى وذلك من خلال جهود الباحثين والكفاءآت العلمية والإدارية الساندة في الجامعة . فضلاً عن إصدار العدد الأول من المجلة العلمية للجامعة والتي تخصصت بهندسة الألكترونيك والحاسبات FJIECE .

وتم خلال الجلسة إطلاع السادة العمداء على توجيهات معالي السيد الوزير المحترم خلال الإجتماع الأخير فيما يخص التعليم الإلكتروني وتخفيض الإجور الدراسية للطلبة ضمن قناة التعليم الموازي الصباحي الخاص والدراسات المسائية والنسب المقررة ووضع التوصيات المناسبة ،
ومناقشة العديد من الأمور المالية والإدارية والقانونية فيما يتعلق بمستحقات المنتسبين والمحاضرين الخارجيين والعقود والتواصل مع الجهات المعنية لغرض تحقيق ذلك .
لافتاً الى ضرورة الإستمرار بالتحضير والتهيئة للمؤتمرات العلمية التي سبق وان تم أقرارها وفق توقيتاتها المحددة وضرورة ديمومة العمل بخصوص طلبة الدراسات العليا في الجامعة فيما يتعلق بالمناقشات وأصدار الأوامر الجامعية وفق إعمام الوزارة بهذا الخصوص .

وفي الختام استمع رئيس الجامعة الى ملاحظات السادة أعضاء المجلس التي تركزت في ذات المحاور المشار اليها في التوجيهات آنفاً .